Latakia, SY info@view1sy.com +963 949 56 333 8
أنواع استضافة المواقع

الاستضافة تعني استئجار مساحة (جزء) من حاسوب أو سيرفر ذو مواصفات عالية من معالج ومساحة وسرعة اتصال بالانترنت وتوفر شركات استضافة المواقع الإلكترونية مثل تلك الحواسيب.

هذه المساحة تستخدمها لرفع أو لوضع مواقعك الإلكترونية عليها.وذلك لأن مواقعك الإلكترونية تحتوي على صور ونصوص وملفات وهذه المكونات لها حجم وتستغل مساحة من تلك الحواسيب مثل الملفات والبرامج الموجودة في حاسوبك.
تعتبر استضافة المواقع هي الخدمة التي تمكنك من نشر موقعك أو تطبيقك على الإنترنت، فإذا كنت تخطط لإطلاق موقع جديد ويتمكن المستخدمون من تصفحه، فإن أول ما تحتاج إليه هو الاشتراك في إحدى خدمات استضافات الويب.
استضافة الويب، هي الخدمة التي تسمح لأي شخص (فرد أو مؤسسة)، بنشر موقع أو صفحة ويب على الإنترنت. حيث يوفر لك مزود خدمة الاستضافة، التقنيات التي تساعدك في عرض موقعك على الإنترنت.

أنواع استضافة المواقع الإلكترونية

يوجد أنواع مختلفة لاستضافة المواقع ولكنها بالمجمل تقوم بنفس العمل وهو تخزين بيانات موقعك من صور ورمز وغيرها وتختلف عن بعضها بسعة التخزين والتحكم والسرعة والموثوقية وغيرها و هي كالتالي :

1.الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)
2.استضافة سحابية (Cloud Hosting)
3.استضافة الخادم الافتراضي (VPS)
4.استضافة ووردبريس (WordPress Hosting)
5.استضافة مخصصة (Dedicated Hosting)

سنتحدث عن أفضل أنواع استضافة المواقع تفصيلياً كالتالي :

1.الاستضافة المشتركة (Shared Hosting):

لاستضافة المشتركة هي المكان الذي يبدأ فيه العديد من الأشخاص رحلة الاستضافة الخاصة بهم لأنها واحدة من أكثر الطرق ميسورة التكلفة من بين أنواع استضافة المواقع .

من خلال الاستضافة المشتركة ، سيشارك موقعك / حسابك الموارد مع حسابات ومواقع أخرى على خادم الاستضافة ومن هنا جاء الاسم.

من خلال مشاركة موارد مثل هذه ، يكون مقدمو خدمات الاستضافة قادرين على الحفاظ على انخفاض تكاليفهم وتقديم أسعار منخفضة للغاية.

هذه حقًا هي الفائدة الوحيدة للاستضافة المشتركة – إنها رخيصة . عادةً ما يعلن المضيفون المشتركون عن حدود موارد عالية مثل “مواقع ويب غير محدودة” و / أو “تخزين غير محدود” و / أو “نطاق ترددي غير محدود”.

لسوء الحظ ، لا يوجد شيء اسمه استضافة “غير محدودة” حقًا وسيظل كل مضيف مشترك يطبق سياسة “الاستخدام العادل”. ولكن مع ذلك ، يمكن أن تكون الاستضافة المشتركة طريقة ميسورة التكلفة لاستضافة المواقع الالكترونية المتعددة بسبب ذلك.

في حين أن الأسعار المنخفضة للاستضافة المشتركة جذابة ، يمكن أن يكون هناك بعض السلبيات الحقيقية عندما يتعلق الأمر بالأداء والموثوقية والأمان. على سبيل المثال ، إذا كانت الحسابات الأخرى التي تشارك الموارد معها تستهلك الكثير من الموارد ، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على أداء موقعك لأنه لا توجد موارد كافية للتنقل.

لهذا السبب ، يتخطى العديد من الأشخاص استضافة المواقع المشتركة بمجرد أن تبدأ مواقع الويب الخاصة بهم في النمو ، حيث يمكن أن تقدم أنواع الاستضافة الأخرى ترقيات كبيرة في المجالات الرئيسية مثل الأداء والموثوقية.

2.استضافة سحابية (Cloud Hosting):

مع الاستضافة السحابية ، يحصل موقع الويب الخاص بك على موارده المخصصة على شبكة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر تسمى “السحابة”.

هذا أحد الاختلافات الرئيسية بين الاستضافة السحابية والاستضافة المشتركة – بدلاً من مشاركة الموارد ، تحصل على موارد مخصصة 100٪ لموقعك. يؤدي هذا عمومًا إلى تحسين الأداء لأنه لا داعي للقلق بشأن تأثير مواقع الويب الخاصة بشخص آخر على موقعك.

توفر الاستضافة السحابية أيضًا موثوقية ممتازة نظرًا لوجود شبكة من أجهزة الكمبيوتر تعمل على تشغيل كل شيء ، بدلاً من نقطة فشل واحدة.

من السهل أيضًا ترقية موارد الاستضافة أو الرجوع إلى إصدار سابق لأن كل ما يحتاجه مزود الاستضافة هو تخصيص حسابك أكثر (أو أقل) من الموارد على الشبكة.

لهذا السبب ، تعد الاستضافة السحابية واحدة من أسرع أنواع الاستضافة نموًا. على سبيل المثال ، ربما سمعت أسماء مثل Google Cloud Platform و AWS (Amazon Web Services) و Microsoft Azure و DigitalOcean وما إلى ذلك. هذه كلها أمثلة لموفري الاستضافة السحابية.

ضمن الاستضافة السحابية (والعديد من أنواع الاستضافة الأخرى) ، يمكنك تقسيم الاستضافة إلى فئتين:

مُدار – سيقوم موفر استضافة الموقع بتكوين وصيانة تفاصيل الخادم الأساسية لك.
غير مُدار – ستكون مسؤولاً عن تكوين خادمك وصيانته.
كل الأشياء متساوية ، ستكلف الاستضافة غير المُدارة أقل من الاستضافة المُدارة لأن المضيف يقدم خدمات إضافية مع الخيار المُدار (وتكلف تلك الخدمات الإضافية أموالاً أكثر).

بشكل عام ، سيرغب المستخدمون غير التقنيين دائمًا في حل مُدار. ومع ذلك ، قد يفضل المطورون الاستضافة غير المُدارة لمزيد من المرونة و / أو توفير التكاليف.

3.استضافة الخادم الافتراضي (VPS):

تشبه إلى حد كبير الاستضافة السحابية. يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن موقعك يحصل على موارده المخصصة من خادم فعلي واحد ، بدلاً من “السحابة”. بينما لا تحصل على الخادم بالكامل لنفسك ، فإن الموارد المخصصة لموقعك تكون ملكك بنسبة 100٪ (على عكس الاستضافة المشتركة).

على الرغم من أن استضافة VPS التقليدية كانت تحظى بشعبية كبيرة ، إلا أنها اتخذت مقعدًا خلفيًا الآن بعد أن نمت الاستضافة السحابية.

سيكون معظم الأشخاص في وضع أفضل مع نهج الاستضافة السحابية لأنه يوفر قابلية توسعة أكثر مرونة. وهذا يعني أنه من الأسهل إضافة المزيد من الموارد إلى الخادم الخاص بك إذا لزم الأمر (أو تقليل الموارد).

على الرغم من ذلك ، ما زلت ترى عددًا جيدًا من مزودي الاستضافة الذين يعلنون عن استضافة VPS ، لذلك يجدر معرفة هذا النوع من الاستضافة.

4.استضافة ووردبريس (WordPress Hosting):

استضافة WordPress هي نوع خاص من استضافة المواقع التي تنفرد بها مساحة WordPress.

يمكنك استضافة موقع WordPress بجميع طرق الاستضافة الأخرى ، لذا فهذه بالتأكيد ليست الطريقة الوحيدة لاستضافة موقع WordPress.

ومع ذلك ، على عكس أنواع استضافة المواقع الأخرى ، يمكن لاستضافة WordPress استضافة مواقع WordPress فقط ، والتي يمكن أن تكون محدودة في بعض المواقف. على سبيل المثال ، لا يمكنك تثبيت أداة التحليلات ذاتية الاستضافة الخاصة بك (مثل Matomo) لتتماشى مع موقع WordPress الخاص بك.

يمكنه استخدام أنواع مختلفة من بيئات الاستضافة مثل الاستضافة المشتركة والاستضافة السحابية وما إلى ذلك. بهذه الطريقة ، فإن استضافة WordPress ليست منفصلة تمامًا عن أنواع الاستضافة الأخرى.

الشيء الرئيسي الذي يميزها عن الاستضافة “العادية” هو مجموعة من خدمات الكونسيرج التي تمت إضافتها خصيصًا لمواقع WordPress.

يتضمن هذا عادةً أنواع الخدمات التالية:

نسخ احتياطية يومية تلقائية ، مع خيار النسخ الاحتياطي لموقعك يدويًا إذا لزم الأمر.
مواقع التدريج في WordPress .
تحديثات WordPress التلقائية .
تحسينات الأداء الخاصة بـ WordPress ، مثل التخزين المؤقت للصفحة وربما شبكة توصيل المحتوى (CDN).
قواعد الأمان الخاصة بـ WordPress .
دعم خبير WordPress.
الميزة الرئيسية لاستضافة WordPress هي الراحة. أنت تحصل على أكثر من مجرد استضافة ويب ، ويمكن لهذه الخدمات الأخرى أن توفر لك الوقت عندما يتعلق الأمر بصيانة موقعك .

هذا يعني أن استضافة WordPress المُدارة يمكن أن تكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في دفع القليل من علاوة مقابل الراحة والميزات الإضافية.

5.استضافة مخصصة (Dedicated Hosting):

كما هو واضح من اسمها أن الخادم مخصص لك بالكامل وحدك، ولن تتشارك الموارد مع أي موقع آخر.

حيث يمكنك تخصيص الخادم الخاص بك، من إمكانية اختيار نظام التشغيل أو تحديد مقدار الذاكرة ومساحة القرص أو النطاق الترددي وغيرها، وهنا ستحتاج إلى معرفة بعض الأمور التقنية في التعامل مع الخوادم وكيفية تثبيت نظام التشغيل أو الفحص الأمني وإزالة البرامج الضارة وغيرها.

ما يميز استضافة المواقع المخصصة، أنك ستحصل على كل موارد الخادم لوحدك، وتستطيع التحكم والوصول إلى الموارد التي تريدها من الذاكرة والتخزين والنطاق الترددي وغيرها. كذلك تستطيع زيادة هذه الموارد على حسب ما تحتاج.

كذلك ستحصل على تحسين أداء موقعك وحمايته بشكل أكبر، حيث تتضمن البنية الأساسية للخادم جدران الحماية ومراقبة الأمان.

حيث سيضمن مزود الإضافة أقصى وقت تشغيل لموقعك وكذلك سيقوم المزود في تحسين الأمان الخاص بموقعك ضد الهجمات أو البريد العشوائي وغيرها.

يتيح الخادم المخصص للعميل مرونة تخصيص الخادم على حسب احتياجات العملاء لوحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص والبرامج.

وبما أن استضافة المواقع المخصصة ستقدم لك خادم مخصص، بالتالي ستحصل أيضاً على عنوان Ip مخصص كذلك، بينما مثلاً في الاستضافة المشتركة ستحصل على عنوان Ip مشترك مع باقي الموقع التي تتشارك معها الخادم في الغالب.

أفضل شركات الاستضافة

1-بلو هوست Blue Host:

إحدى الشركات الأمريكية المعروفة في هذا المجال، وتشتهر بخدمة الاستضافة المشتركة؛ حيث تتميز استضافة (بلوهوست) باعتمادها على أحدث التقنيات التي تجعل الاستضافة أكثر سرعة واستجابة.

وهي تعد الخيار المفضل لمَن يفكر في شراء استضافة موقعه، لأنها الأرخص تكلفةً مقارنةً بشركات استضافة المواقع الأخرى. كما أنها لا تستضيف محتوى خارجًا أو غير لائق؛ بالإضافة لتقديمها لخدمة الدعم الفني مجانًا ولكن باللغة الإنجليزية فقط.

2-استضافة هوستينجر Hostinger:

هي إحدى شركات الاستضافة العالمية، وقد تم تأسيسها عام 2004، وتوسعت حتى أصبحت تقدم خدماتها في 178 دولة حول العالم.

ووصل عدد عملائها إلى 29 مليون عميل؛ وتفتخر الشركة بأنها تقوم بتسجيل عميل شراء استضافة جديد كل خمس ثوانٍ.

وتتميز استضافة (هوستينجر) بقلة تكلفتها، وسرعتها، ووجود نسخ احتياطي بشكل دوري، بالإضافة للأمان والحماية. حيث توفر شهادة الحماية SSL مدى الحياة، كما تتعدد مراكز البيانات لديها والموجودة في أمريكا، وبريطانيا، والبرازيل، وهولندا، وسنغافورة، وإندونيسيا؛ وتعد الخيار الأنسب لأصحاب المواقع الصغيرة.

3-هوست جيتور Hostgator:

تعد (هوست جيتور) من أشهر وأفضل شركات استضافة المواقع عالميًا، وهي معروفة بثقة عملائها بها، وذلك لأنها متكاملة الخدمات؛ حيث توفر شراء استضافة مشتركة، وسيرفرات افتراضية، واستضافة سحابية؛ كما أنها تضمن عمل المواقع المُستضافة بنسبة 99.9%، أي أن الموقع لا يتوقف.

بالإضافة إلى أن أسعارها مناسبة بالنسبة للمميزات التي تقدمها؛ كما أنها توفر cPanel و Plesk مجانًا؛ وتوفر أيضًا خدمة الدعم الفني مجانًا،

لكنه قد يكون بطيء الاستجابة في بعض الأوقات.

ما هي مزايا خدمات الاستضافة الجيدة؟

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لخدمة استضافة المواقع جيدة!

استضافة المواقع

أداء أفضل للموقع
مع الاستضافة عالية الجودة ، لن تكون سرعات التحميل مشكلة. ضع في اعتبارك أنه كلما كان أداء الموقع أفضل ، زاد مستوى تفاعل المستخدم.

وقت استجابة أسرع
صرحت Google أن أحد العوامل التي تؤثر على تحديد موقع الموقع هي سرعته. في الوقت الحاضر ، يتخذ الناس القرارات بسرعة كبيرة ، ولهذا السبب يريدون إجابات فورية.

لذلك ، إذا استغرق موقعك وقتًا طويلاً لمنحهم الإجابات التي جاؤوا بحثًا عنها ، فسيذهبون للبحث عنها في مكان آخر – على الأرجح من منافسيك. تضمن الاستضافة الجيدة وقت استجابة قصير جدًا .

لذلك فان تصميم الموقع له تأثير على السرعة وحيث أن شركتنا لديها أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية فبتواصلك معنا سنقدم مواقع سريعة جدا.

السرعة للتجارة الإلكترونية والمدونة
ستتيح لك استضافة المواقع تحسين التجارة الإلكترونية أو عمليات المدونة ، مما يؤدي إلى زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك ، وتحسين أدائه ، وتوفير الوقت على الأنشطة ، وتقليل النفقات ، وزيادة هوامش الربح في النهاية.

دعم فني استثنائي
إذا كنت تقدم خدمات أو منتجات على موقع ويب ، فأنت تعلم بالفعل أهمية تقديم دعم العملاء. إذا لم تكن لديك المهارات التقنية في المنزل ، فسيكون مزود الاستضافة كعضو في فريقك الفني.

عناوين البريد الإلكتروني المرتبطة بالمجال
عند استخدام مزود خدمة الاستضافة ، ستتاح لك الفرصة لإنشاء عنوان بريد إلكتروني خاص بالمجال الخاص بك.

تحسين أمان الموقع
يبدأ أساس الأمان على موقع الويب مع مزود خدمة الاستضافة لأنه سيتم تخزين جميع الملفات الموجودة على الموقع. سيكون للمضيف عالي الجودة عدة طبقات من الأمان في المكان.

ما هو تأثير استضافة الموقع على تحسين محركات البحث؟

تلعب استضافة مواقع الويب دورًا وثيق الصلة بالموضوع المتعلق بوضع موقع الويب في محركات البحث.
هل تعلم أن عملك لا يمكن أن يكون ناجحًا إذا لم يستثمر في وجوده عبر الإنترنت؟ هل تعرف سبب أهمية استضافة المواقع لعملك؟

أثناء وضع استراتيجيات التسويق المختلفة ، تتجاهل معظم الشركات أهمية استضافة المواقع الجيدة. تصبح الاستضافة السبب الرئيسي لمدى وصولهم المنخفض ويقولون “يجب عليك إنشاء موقعنا على الويب قبل بناء مكان عملك”.

هذا صحيح تمامًا! موقعك يمثلك شخصيًا – لذا تأكد من تغذية هذا الجذر من خلال إيجاد بعض خدمات الاستضافة المذهلة اليوم.
في هذا السوق التنافسي ، تحتاج إلى استضافة جيدة لموقعك على الويب من أجل الحفاظ على وجودك على الويب. إنه يساعد في الوصول إلى الجماهير وخدمتهم بناءً على طلبهم مما يجعلهم أكثر عرضة لإنفاق الأموال معك بدلاً من شخص آخر ليس لديه فكرة عما يفعلونه أو لا يهتم بما يكفي بفقدان العملاء لأنه لا يستحق وقت أي شخص!

طريقة حجز الاستضافة على الانترنت

يتم استضافة المواقع وتخزينها على أجهزة حاسوب قوية وعالية القدرة تسمى الخوادم، فعندما يريد مستخدمو الإنترنت في عرض موقع ما، فما عليهم سوى كتابة عنوان الموقع في المتصفح

استضافة

ثم يقوم جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم بالإتصال بالخادم الخاص بصاحب الموقع ثم بعد ذلك يتم عرض صفحة الويب على المتصفح كما يراها المستخدم.

تقوم شركة استضافة المواقع التي تختارها، بتخزين ملفات موقعك وقواعد البيانات والوسائط وأي شيء آخر، لعرض الموقع بشكل صحيح.

بحيث سيخصص مزود الخدمة قدرًا معينًا من مساحة التخزين، اعتمادًا على الخطة التي اخترتها، ويتم عمل الإتصال بالشكل التالي:

1- بدايةً، ستختار نوع الإستضافة التي تريدها والخطة المناسبة حيث يمكنك تحديد (حجم ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص الصلب والنطاق الترددي وغيرها)

2- بعد التسجيل في خطة الاستضافة، ستتمكن من الوصول إلى الخادم بحرية عبر لوحة تحكم مثل cPanel. تتيح لك اللوحة تحميل الملفات وتثبيت نظام إدارة المحتوى مثل WordPress وغيرها الكثير.

3- ستحتاج إلى اسم نطاق (domian)، لكي يستطيع المستخدمون الوصول إلى موقعك.

4- عندما يقوم المستخدم بالنقر فوق اسم النطاق أو كتابته، سيحدد عنوان IP موقع الخادم الذي يتم تخزين بياناتك عليه.

5- بعد ذلك سوف يتصل جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم بالخادم الذي يستضيف موقعك ومن ثم سوف يقوم الخادم بدوره بإرسال الملفات التي قمت بتخزينها (من صور ونصوص ومقاطع وغيرها) إلى متصفح الزائر الذي طلب الموقع لعرضها..

يجب أن يعرض موقع الويب الخاص بك محتواه في غضون ثوان قليلة أو أقل عندما ينقر المستخدم على اسم النطاق. خلاف ذلك، يتعين عليك عمل أهم الإجراءات لتسريع موقعك أو تغيير مزود الاستضافة.

يمكنك حجز استضافة موقعك عن طريق شركتنا التي تقدم خدمة حجز استضافة المواقع في سوريا.

لتتعرفوا على المزيد من خدماتنا يمكنكم التواصل معنا عبر بريدنا الالكتروني و وسائل التواصل الاجتماعي .

شركة فيو على فيسبوك

التصنيفات: مواقع الكترونية
مشاركة