Latakia, SY info@view1sy.com +963 949 56 333 8

كثير منا سمع في السنوات الأخيرة عن سوليديتي (Solidity) ، وعلاقتها بسلاسل بلوك تشين (Blockchain) وببرمجة العملات الرقمية المشفرة ، والشبكات التي تبنى عليها كإيثيريوم. فما هي هذه اللغة؟

سوليديتي (Solidity)

سوليديتي (Solidity): هي لغة برمجة تُستخدم أساسًا لتطوير عقود ذكية على منصة الإيثريوم (Ethereum). تم تطوير سوليديتي خصيصًا لدعم تطوير العقود الذكية (Smart Contracts) التي تعمل على بلوك تشين الخاص بشبكة الإيثريوم.

ومع ذلك، يعمل مطورون لتوسيع قدرة سوليديتي لدعم شبكات بلوك تشين أخرى أيضًا. و يتم الآن ذلك عبر تطوير نسخ خاصة من سوليديتي أو تعديلات على اللغة لتكون متوافقة مع الشبكة المستهدفة.

على سبيل المثال، قد تجد مشاريع تطوير نسخ خاصة من سوليديتي تستهدف شبكات بلوكتشين مثل ببينانس أو بولكادوت. ومع ذلك، يجب أن تتحقق من توفر الأدوات والدعم اللازم لاستخدام سوليدتي على الشبكة المستهدفة.

يجب أن تتأكد من تحقيق التوافق والدعم المناسب للشبكة التي ترغب في استخدام سوليديتي عليها، وقد تحتاج إلى تعديلات أو تكاملات إضافية بناءً على الشبكة المستهدفة

يعمل المطورون على التأكد من تحقيق التوافق والدعم اللازم للشبكة التي ترغب باستخدام سوليدتي، مع اضافة كافة التعديلات والتكاملات البرمجية اللازمة على الشبكة المستهدفة.

بلوك تشين
بلوك تشين

خصائص لغة سوليديتي

لغة سوليديتي هي لغة برمجة عالية المستوى حيث
تتميز بالنقاط التالية:

  1. تصميم للعقود الذكية: سوليديتي تم تصميمها خصيصًا لكتابة العقود الذكية، وهي بنية برمجية تعمل على تنفيذ شروط محددة عند حدوث ظروف معينة.
  2. توافق مع الآلة الافتراضية لايثيريوم (EVM): تتوافق مع آلة العقد الافتراضية للإيثريوم (EVM)، وهي بيئة تشغيل عقود ذكية على شبكة ايثيريوم.
  3. دعم للتفاعل مع بلوك تشين: تدعم تفاعل العقود الذكية مع بلوك تشين وتتيح للمطورين الوصول إلى المعاملات والحالات الرئيسية للعقد.
  4. متغيرات وأنواع البيانات: تقدم مجموعة متنوعة من المتغيرات وأنواع البيانات لدعم تنوع البرمجة وتحقيق الوظائف المطلوبة.
  5. أمان العقود الذكية: تم تصميم سوليدتي مع التركيز على أمان العقود الذكية، مما يساعد في تقليل مخاطر الهجمات والشوائب.
  6. التطور الذي أحدثته في سلاسل البلوك تشين والعملات الرقمية المشفرة.

تجمع هذه الميزات معًا لتوفير بيئة فعالة وآمنة لتطوير العقود الذكية على منصة ايثريوم وباقي منصات العملات الرقمية.

أوامر لغة سوليديتي

تحتوي على مجموعة من الأوامر والهياكل الأساسية التي يمكن استخدامها لتطوير العقود الذكية. فيما يلي بعض الأوامر الأساسية والهياكل :

الأوامر المشتركة مع لغات أخرى

تحوي سوليديتي على الكثير من الأوامر المشتركة والمعروفة في البرمجة العمة ويعرفها الكثير من المبرمجين مثل:

if, else: للتحكم في التنفيذ بناءً على شرط محدد.
while, for: حلقات التكرار.

function: تعريف وظيفة لتنفيذ تعليمات معينة.
return: إرجاع قيمة من وظيفة.

struct: تعريف هيكل لتخزين مجموعة من المتغيرات تحت اسم واحد.

array: تعريف مصفوفة لتخزين مجموعة من القيم.

وغيرها من الأوامر المشتركة يوجد الكثير.

أوامر خاصة بسوليديتي

تحتوي على بعض الأوامر والهياكل التي تختلف عن لغات البرمجة الأخرى. حيث يمكن العثور على بعض الأمور الفريدة في سوليديتي:

العناوين (Addresses):

تدعم نوع البيانات address، التي تستخدم لتمثيل عناوين المحافظ والعقود الذكية. هذا يرتبط بشكل مباشر بالطبقة التحتية للإيثريوم.

التفاعل مع المعاملات:

توفر متغيرات مدمجة مثل msg.sender للإشارة إلى العنوان الذي يقوم بإرسال المعاملة الحالية، و msg.value للحصول على قيمة الإيثر المرسلة مع المعاملة.


الأحداث (Events):

تدعم الأحداث (event) التي تستخدم للتواصل مع الواجهة الرسومية أو العقود الذكية الأخرى من خلال إرسال إشارات.


تعديلات الوظائف (Function Modifiers):

تتيح استخدام تعديلات modifier لتعديل السلوك الخاص بالدوال. هذا يمكن أن يكون مفيدًا لتطبيق الأمان أو لتنفيذ أكواد إضافية قبل تنفيذ الدالة الفعلية.


متغيرات التحويل (Typecasting):

توجد عدة طرق لتحويل أنواع البيانات في سوليديتي، مثل uint8(uint256) لتحويل قيمة إلى نوع آخر.


معاملات الحصر (Gas Limit):

تتيح تحديد حدود الغاز للدوال والمعاملات، وهو أمر يرتبط بالتكلفة المتوقعة لتنفيذ العملية على الشبكة.
يرجى مراعاة أن هذه الأمور الفريدة قد تكون مرتبطة بميزات وبيئة بلوكتشين الخاصة بالإيثريوم، وهي لا تظهر بنفس الطريقة في لغات البرمجة العامة.

التأسيس والمطور

لغة برمجة سوليديتي تم تطويرها من قبل فريق ايثيريوم. و هي منصة بلوكتشين للعملات المشفرة وشبكة تحويل ذكية وتتيح للمطورين بناء العقود الذكية باستخدام لغة البرمجة هذه. الجهد الرئيسي لتطويرها جاء من فريق ايثيريوم والمطورين المساهمين في المجتمع الواسع الخاص بـ Ethereum.

تم إصدار سوليديتي لأول مرة في عام 2014، ومنذ ذلك الحين تم تطويرها وتحسينها بواسطة المجتمع المفتوح وفرق التطوير المشاركة في مشروع ايثيريوم. انها لغة برمجة تمثل جزءًا حاسمًا في تمكين تطوير العقود الذكية والتفاعل مع ببلوكتشين على منصة ايثيريوم.

الباك ايند الخاصة بتطوير العقود الذكية بلغة سوليديتي

لتطوير تطبيقات تستخدم العقود الذكية المكتوبة بلغة سوليديتي على منصة ايثيريوم، يحتاج المطورون إلى استخدام باك إند (Backend) يتوافق مع بيئة ايثيريوم ويمكنه التفاعل مع العقود الذكية. بعض الخيارات المناسبة للباك إند في هذا السياق تشمل:

نود جي اس
نود جي اس

نود جي اس Node.js وWeb3.js:

Node.js نود جي اس يُستخدم كباك إند شائع لتطبيقات ايثيريوم. يمكن استخدام مكتبة Web3.js للتفاعل مع العقود الذكية عبر HTTP أو WebSocket. يتيح هذا للمطورين إنشاء خوادم Node.js التي تتفاعل مع بلوك تشين وتقوم بتوفير واجهات برمجية للجزء الأمامي للتطبيق.


Ethers.js:

Ethers.js هي مكتبة JavaScript للتفاعل مع blockchain Ethereum. يُستخدم عادة كخيار بديل لـ Web3.js، ويقدم واجهة برمجية مطورة وسهلة الاستخدام.


Truffle:

Truffle هو إطار تطوير يهدف إلى تسهيل عملية تطوير العقود الذكية والتفاعل معها. يحتوي Truffle على أدوات لبناء واختبار ونشر العقود الذكية، ويأتي مع باك إند قائم على Node.js يمكن توسيعه وتكامله مع مكتبات مثل Express.


Infura:

Infura هو مزود خدمة يقدم واجهة برمجية لتفاعل التطبيق مع ايثيريوم بلوك تشين. يُمكن استخدام Infura كبديل لتشغيل خادم باك إند الخاص بك، حيث يتيح للمطورين التفاعل مع شبكة ايثيريوم دون الحاجة إلى تشغيل وصيانة الخوادم الخاصة بهم.
تختلف احتياجات الباك إند تبعًا لمتطلبات التطبيق الخاص بك، ويمكن تحديدها بناءً على الوظائف المطلوبة والتكنولوجيا المستخدمة في الجزء الأمامي والاحتياجات الخاصة بالتفاعل مع العقود الذكية على شبكة Ethereum.

سلبيات سوليديتي والتحديات التي تواجهها

تواجه سوليديتي بعض التحديات والمشاكل، ومن بين هذه المشاكل:

أمان العقود الذكية:

تصميم عقود ذكية يتطلب فهم عميق لأمان البرمجة والتحديات المرتبطة بالتفاعل مع بلوك تشين. تحديات مثل هجمات التداول، الهجمات الاستغلالية، ومشكلات التصميم يجب مواجهتها بعناية.


تحديثات وتطوير اللغة:

التحديثات المستمرة في سوليديتي تعني أحيانًا تغييرات في القواعد والتفاصيل اللغوية، مما قد يؤدي إلى صعوبة في الانتقال من إصدار إلى آخر وتحديث العقود القائمة.


تكلفة التنفيذ:

تنفيذ العقود الذكية يتطلب دائمًا تكلفة في شكل غاز (Gas)، وهي وحدة قياس تستخدم لتحديد تكلفة تنفيذ المعاملات على شبكة ايثيريوم. تحسين كفاءة العقود الذكية يظل تحديًا للمطورين لتقليل تكلفة التنفيذ.


قضايا التوافق والقابلية للامتداد:

تتطور شبكات بلوك تشين ومشاريعها البديلة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى قضايا التوافق مع الإصدارات الجديدة من سوليديتي أو مع شبكات بلوكتشين البديلة.


قابلية القراءة والكتابة:

بسبب طبيعتها القائمة على العقود، قد تكون بعض العقود الذكية صعبة القراءة والفهم، مما يزيد من فرص حدوث الأخطاء في التصميم والتنفيذ.


الأمان البنيوي:

قد تظهر بعض الثغرات في الأمان البنيوي للعقود الذكية، والتي قد تؤدي إلى مشاكل أمان محتملة. من المهم تطوير وفحص العقود الذكية بعناية لتجنب هذه المشاكل.
يعمل المطورون والمجتمع المحيط بـ سوليديتي باستمرار على معالجة هذه التحديات وتحسين اللغة لجعل تطوير العقود الذكية أكثر سهولة وأمانًا ويسرا.

برمجة منصات عملات رقمية

التصنيفات: مواقع الكترونية
مشاركة

عامر بركات

عامر بركات مهندس تصميم ومبرمج انترنت ومطور سيو ، مدير ومؤسس شركة فيو سوريا لتصميم وبرمجة مواقع الانترنت وادراة وسائل التواصل الاجتماعي سوشيال ميديا ، والتسويق الالكتروني.عامر بركات – سوريا – اللاذقية