الليلة الماضية، عانت Google من انقطاع كبير جدًا في بحث Google الذي لا يزال قائما حتى صباح اليوم. يبدو أنه أكبر من مجرد انقطاع بسبب وجود الكثير من الشكاوى حول مشكلات الفهرسة، والصفحات المتسربة من الفهرس، والجودة الرديئة للغاية ونتائج البحث المؤرخة التي يتم عرضها في Google هذا الصباح. وكان سبب كل ذلك حريق في سيرفرات جوجل

حريق في سيرفرات جوجل

كان هناك حريق في سيرفرات جوجل في مركز بيانات Google يبدو أنه تسبب في حدوث هذه المشكلات. قال متحدث باسم Google “نحن على علم بحدث الماس الكهربائي الذي وقع اليوم في مركز بيانات Google ضمن كاونسيل بلافز بولاية آيوا، وهذا أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص ضمن موقع الحريق ويتلقون العلاج الآن. إن صحة جميع العمال هي الأولوية القصوى، كما أننا نعمل عن كثب مع الشركاء والسلطات المحلية من أجل إجراء تحقيق شامل في الوضع وتقديم المساعدة حسب الحاجة “.

ولكن يبدو أن الانقطاع أثر في أكثر من مجرد إمكانية الوصول إلى Google.com ونتائج بحث Google. حيث أن نشوء حريق في سيرفرات جوجل أدى إلى العديد من المشاكل الأخرى.

هناك أطنان وأطنان من الشكاوى حول مشكلات الفهرسة والصفحات القديمة التي تم تصنيفها من قبل ولم تعد في الترتيب. فيما يلي بعض هذه الشكاوى بالإضافة إلى ذلك ، لا تعرف أدوات التتبع ما الذي يجب فعله من هذا الانقطاع وتعطل Google. بعض المخططات مشتعلة حرفيًا وتخترق المحور X:

حريق في سيرفرات جوجل
أدوات التتبع في جوجل

لذا فإن Google في حالة من الفوضى في الوقت الحالي ولكني أعتقد أنه يتم العمل عليها.

التحديث في الساعة 9:20 صباحًا بالتوقيت الشرقي: حيث سمعنا أن بعض التقارير التي تفيد بأن بعض المشكلات تعود إلى طبيعتها. ضع في اعتبارك أن هذا قد يستغرق الكثير من الوقت ، حتى إذا رأيت أن الأمور طبيعية مرة أخرى، فقد يستمر الشخص التالي في رؤية بعض النتائج السيئة جدًا. لكن هذا سيحل من تلقاء نفسه وآمل أن يتعافى المصابون بسرعة. وقد عادت الأمور إلى طبيعتها في تمام الساعة الثانية بالتوقيت الشرقي حيث أن حالة الفوضى في نهايتها وقد استقرت حالة محركات البحث.

ماذا لو توقف جوجل نهائيا ماهو البديل؟

في عصرنا هذا عندما يخطر على بالك أي سؤال أو عندما تقوم بسؤال شخص ما عن أي شيء فجوابه الوحيد google it، أي ابحث عنها عن طريق محرك البحث جوجل الذي يحوي قاعدة هائلة من البيانات والمعلومات التي ستكوون الإجابة على كل سؤال يخطر على بالك. فماذا لو توقف جوجل نهائياً عن العمل؟ فهل هناك بديل لمحرك البحث جوجل؟ هذه تساؤلات انتشرت بعد نشوء حريق في سيرفرات جوجل.

فقبل انتشار جوجل والبحث عليه كان الإنسان يلجأ إلى الكتب أو البحث عن المعلومة باستخدام المجلدات والوثائق والكتب المتوفرة وهذا يأخذ الكثير من الوقت والجهد على عكس الراحة والمعلومة الأكيدة التي يمكن أن يقدمها محرك البحث جوجل بكبسة زر . فهل هناك محرك بحث بديل عن جوجل؟

يوجد محرك البحث الصيني bing وهو محرك يقوم عدد لا بأس به من البشر باستخدامه لكنه لا يمتلك خوارزميات جوجل التي تجعل النتيجة الأولى لبحثك في الصدارة. فقد تشاهد على محرك بينغ الكثير من نتائج البحث المتصدرة والتي تكون ذات جوده سيئة نسبة إلى حاجتك.

نتائج توقف وقف جوجل نهائياً عن العمل

  • خرق خصوصيتنا : إن محرك البحث جوجل يعرف الكثير عنا، فهو يعرف عمرنا وجنسنا واهتمامتنا وتوجهاتنا وأفكارنا، حيث أن جوجل يقوم بجمع كمية هائلة من المعلومات عنك فهو يقوم بإنشاء ملف تعريفي خاص بك يحوي معلومات قد لا يعلمها والداك عنك وعند توقفه هذه البيانات ستخترق.
  • سيتسبب بخسارة الشركات والمنظمات: دخل محرك البحث جوجل ومنتجاته في حياتنا بشكل كبير وبات الارتكاز الأساسي لأنظمة معظم الشركات حول العالم وعند توقفه عن العمل سيتسبب بخسارة هذه الشركات واختلال نظامها.
  • حظ سيء لصائدي الثغرات الالكترونية: هناك مايسمى ب google bug hunters وهو بمثابة صفقة تقوم جوجل بعرضها على المبرمجين حول العالم لاكتشافهم ثغرة معينة في الأنظمة. وهذه المكافآت أو الأموال الناتجة عن الثغرة تكون ضخمة وبذلك يبحث معظم المبرمجين على فرصة لتصييد الثغرة اللكترونية.
  • قد يخرج فيسبوك بمحرك بحث جديد: هذا أمر منطقي ويمكن أن يحدث فمعظم نتائج البحث التي نبحث عنها تؤدي إلى فيسبوك فلماذا لا تصنع ميتا محرك بحث لها؟ وطبعاً ستكون بياناتنا معرضة للاختراق من قبل مارك وسنفتقد أيام جوجل. فنرجو أن لا يؤثر حدث نشوء حريق في سيرفرات جوجل على وجود جوجل في حياتنا.

هناك الكثير من النتائج السلبية والتي يمكن وصفها بالكارثية الناتجة لتوقف جوجل عن العمل جراء حريق في سيرفرات جوجل.

التصنيفات: مواقع الكترونية
مشاركة

عامر بركات

عامر بركات مهندس تصميم ومبرمج انترنت ومطور سيو ، مدير ومؤسس شركة فيو سوريا لتصميم وبرمجة مواقع الانترنت وادراة وسائل التواصل الاجتماعي سوشيال ميديا ، والتسويق الالكتروني. عامر بركات – سوريا – اللاذقية