Latakia, SY info@view1sy.com +963 949 56 333 8

اشتهر أيلون ماسك وهو المدير التنفيذي لشركة نيورالينك بتصاريحه المثيرة للجدل بمختلف المواضيع، وآخر هذه التصاريح تفيد أن أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة وقام بالتكلم مع نسخته أيضاً. فمن من خلال تغريدة، ادعى الرئيس التنفيذي لشركة Neuralink، شركة علم الأعصاب الخاصة به، أنه قام بتحميل نسخة من دماغه إلى السحابة، حيث قام باستنساخ افتراضي لنفسه، تم تشكيله من خلال تلك البيانات، وتمكن من إجراء محادثة مع نفسه.

أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة

سيناريو جدير بمشهد فيلم خيال علمي، هو ما طرحه صانع Dogecoin ، Shibetoshi Nakamoto، في تغريدة له.

وكان مفاد هذه التغريدة مايلي : “إذا كان بإمكانك تحميل عقلك على السحابة والتحدث إلى نسخة افتراضية من نفسك، فهل ستكونون أصدقاء؟”. ومن بين مئات الردود التي وردت في ذلك المنشور الصادر في 18 الشهر الحالي. هناك رد مثير للاهتمام بشكل خاص، والذي لم يلاحظه أحد خلال الأيام الأولى. حيث أن إيلون ماسك ادعى أنه فعل ذلك بالفعل.

أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة

بعد عدة أيام فقط من تعليق ماسك، الذي يقتصر على موجز “لقد فعلت ذلك بالفعل”، بدأت الصحافة بالرد. نظرًا لعدم وجود تفاصيل واضحة في الرسالة، ناهيك عن الإعلان الرسمي المتاح من أي مصدر آخر. يمكن أن يُعزى ذلك إلى شركة Neuralink المتخصصة في علم الأعصاب، بالنظر إلى فحوى البيان المتمثل بأن أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة.

في هذا المشروع، تم تنفيذ عرض رائع مع زوج من القرود يتحكمان في لعبة فيديو بعقلهم الخاص وبذلك نجح المشروع الأول الذي تبنته شركة نيورالينك. فإن إمكانية التحكم في الهاتف المحمول بعقلك هو سيناريو توقعته الشركة بالفعل كأول منتج لها.

الذكاء الصنعي المعتمد على السحابة يمتد إلى أدمغتنا

أهداف Neuralink تبدو بالتأكيد أكثر روايات الخيال العلمي من بين جميع مشاريعه الثلاثة والتي تتمثل بشركاته نيورالينك وSpaceX وتيسلا، والتي تسبق فكرة شركته SpaceX والتي تتبنى فكرة خيالية أخرى والتي تدور حول جعل البشر يستعمرون باقي المجرات.

حيث يبدو أن ماسك يريد تحقيق قفزة في التواصل معادلة في التأثير عندما ابتكر البشر اللغة وقد أثبت هذا أنه طريقة فعالة بشكل لا يصدق لنقل الأفكار اجتماعيًا في ذلك الوقت، ولكن ما تهدف Neuralink إلى القيام به هو زيادة تلك الكفاءة من خلال عوامل متعددة من ضخامة.

 الذكاء الصنعي المعتمد على السحابة يمتد إلى أدمغتنا

ومن شخص إلى اخر، فإن رؤية ماسك ستمكن من التواصل المباشر “غير المضغوط” للمفاهيم بين الناس، بدلاً من الاضطرار إلى “ضغط” أفكارك الأصلية بترجمتها إلى لغة، ثم جعل الطرف الآخر “فك ضغط” الحزمة التي ترسلها لغويًا، والتي دائمًا ما تكون عملية ضياع.

ستكون تقنية Neuralink قادرة أيضًا على مساعدة البشر على مواكبة التطورات السريعة في الذكاء الاصطناعي، وستحقق ذلك من خلال دمج الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي مع الوعي البشري.

ستمكّن تقنية Neuralink من استخدام الإنسان للذكاء الاصطناعي كمجرد هيئة تدريس إضافية مثل إحساسنا بالذات أو كليات التفكير العليا الأخرى داخل الدماغ.

إن جعل الاتصال بهذا النطاق الترددي العالي مباشرة في الدماغ سيسمح لنا بدمج حوسبة الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة داخل أنفسنا بطريقة لا يمكن تمييزها عن ذواتنا الأساسية، كما يقترح ماسك، تمامًا مثل كيف يجد معظم الناس صعوبة الآن في ذلك.

فصل عباراتهم وتعبيراتهم في اللغة عن أجزاء الدماغ التي تولدها. وهاهو اليوم يخبرنا بنجاحه حيث أن أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة.

أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة فماذا سيحدث

تخيل أنه يمكن فحص دماغ الشخص بتفاصيل كبيرة وإعادة إنشائه في محاكاة الكمبيوتر. سيتم تكرار عقل الشخص وذكرياته وعواطفه وشخصيته.

في الواقع، ستوجد الآن نسخة جديدة وصالحة بنفس القدر من ذلك الشخص، في شكل رقمي خالٍ من المحتمل. هذا الاحتمال المستقبلي يسمى تحميل العقل. وهذا ماحصل عندما نشر خبر أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة

يشير علم الدماغ والوعي بشكل متزايد إلى أن تحميل العقل أمر ممكن فلا توجد قوانين فيزيائية تمنعه. من المرجح أن تكون التكنولوجيا بعيدة في مستقبلنا؛ قد تمر قرون قبل أن يتم وضع التفاصيل بالكامل.

ومع ذلك، ونظرًا لمقدار الاهتمام والجهد الموجهين بالفعل نحو هذا الهدف، يبدو تحميل العقل أمرًا لا مفر منه. بالطبع لا يمكننا أن نكون متأكدين من كيفية تأثير ذلك على ثقافتنا، ولكن مع تشكل تكنولوجيا المحاكاة والشبكات العصبية الاصطناعية، يمكننا تخمين ما قد يكون عليه هذا العقل في المستقبل. ويمكن أن يكون ادعاء أيلون ماسك حمل عقله إلى السحابة وتحدث مع نسخته الافتراضية أمر حقيقي.

التصنيفات: ذكاء صنعي
مشاركة

عامر بركات

عامر بركات مهندس تصميم ومبرمج انترنت ومطور سيو ، مدير ومؤسس شركة فيو سوريا لتصميم وبرمجة مواقع الانترنت وادراة وسائل التواصل الاجتماعي سوشيال ميديا ، والتسويق الالكتروني.عامر بركات – سوريا – اللاذقية